نموذج رقم (12)
جامعه / أكاديميه : أكاديميه الفنون
كليه / معهد : المعهد العالي للسينما
قسم : هندسه المناظر
(توصيف مقرر دراسي)
1ـ بيانات المقرر : |
||
الرمز الكودي : |
أسم المقرر : دراسات في اللون والشخصية |
الفرقه/المستوى : دراسات عليا الترم الثالث |
التخصص : |
عدد الوحدات الدراسيه : عملي/ شفوي |
2ـ هدف المقرر : |
دراسة الالوان ومعانيها الدراميه وقدرتها في احداث تاثير نفسي لدي المشاهد . |
3ـ المستهدف من تدريس المقرر : |
|
تدريب الدارس علي القيام بدراسه الشخصيه و تحليلها نفسيا و اختيار ما يتناسب معها من الالوان التي تساهم في توصيل تلك الحاله الي المتلقي. |
|
أـ المعلومات و المفاهيم : |
-السيناريو و الدراما التحليل النفسي للشخصيات الدراميه قدرة الالوان علي التاثير علي المتلقي للعمل . -اختيار الالوان المناسبه للتعبير عن الشخصيه التصميم و الالوان مهندسي المناظر و العلاقات اللونيه للملابس. |
ب ـ المهارات الذهنيه : |
التكوين السينمائي هو عباره عن لوحه تشكيليه تتضافر الالوان و المجسمات و الإضاءة في صنعها بهدف توصيل حاله دراميه معينه الي المشاهد مما يجعل التحليل السيكولوجي للشخصية و للون و مواضعه داخل التكوين اهميه كبري في توصيل المعني الدرامي
|
ج ـ المهارات المهنية الخاصة بالمقرر : |
ادراك ا لعلاقة القويه بين الفن التشكيلي و تكوين الصوره الفهم الكامل لعلاقة التحليل النفسي للشخصيه الدراميه الفهم الكامل للدراسات اللونيه وتاثيرها علي المتلقي . |
د ـ المهارات العامه : |
الوصول الي العلاقة التي تربط كل من الفن السينمائي والفن التشكيلي وتأثير اللون علي عين المتلقي. |
4ـ محتوى المقرر : |
بداية العمل بالنسبة لجميع الفنيين، التعرف علي السيناريوو قراءته وتحليله. المحاضرة الثانية: بداية تحليل الشخصيات بشكل عام من قبل مصمم الأزياء لتحديد شكلها الخارجي والذي عادة ما يكون انعكاس لطابع الشخصية. المحاضرة الثالثة: مراعاه كل ما يحيط بالشخصية سواء كان شخصيات اخري او بيئة محيطة. المحاضرة الرابعة: كيف يتابع مصمم الأزياء في السيناريوكل شخصية وطابعها وتصرفاتهاومسارها ويحاول ان يجد ارتباط بين الشكل الخارجي والانفعال الداخلي. المحاضرة الخامسة: قبل التفكير في شكل ولون الزي يجب مراعاه وضع الشخصية بين باقي الشخصيات وكذلك البيئة المحيطة ومراعاه الحاله النفسيه في كل لحظة من لحظات العمل . المحاضرة السادسة : تحديد معالم الشخصية والطبقة التي تنتمي اليها وحالتها الاجتماعية وكذلك الفترة التاريخية التي تدور قبلها الاحداث. المحاضرة السابعة: قراءة السيناريو اكثر من مرة يساعد فنان الملابس علي عمل تحليل تفصيلي لكل شخصية كما يمكن تحليل أيضا ما قبل هذه الاحداث. المحاضرة الثامنة : كيف يحدث تغيرات في شكل ولون الشخصية الخارجي من زي او مكياج او بعض التفاصيل لذلك علي مصمم الملابس ان يعرف جيدا البناء الدرامي للسيناريو وتكوينة والمواقف المختلفة التي تمر بالشخصية وتطورها في كل مشهد علي حده. المحاضرة التاسعة: شخصية الفنان وفرديتها فكل فنان له طريقة للكشف عن الشخصيات فطبيعة عمل مصمم الأزياء السينمائي تختلف عن الفنان التشكيلي فالمشهد الواحد يعتبر جزء من عده مشاهد والشخصية جزء من شخصيات السيناريو المختلفة والمشهد مرتبط بما يليه وبما قبله من مشاهد. المحاضرة العاشرة: أهمية اللون كوسيلة تعبيرية فهو ليس مجرد عنصر جمالي ولكنه عنصر تعبيري فقد ظهر اللون بعد ان استخدمت كل الوسائل التعبيرية الأخرى وصارت في مكانتها ، فحركة اللون في وقت ومساحه معينة يجب ان تحسب بدقه من مصمم الأزياء ليس فقط في كل مشهد علي حده ولكن في كل المشاهد وفي العمل كوحدة درامية متكاملة والانطباع الذي ينقله لنا لون معين غالبا ما يكون نتيجة علاقة هذا اللون بالألوان الأخرى . المحاضرة الحادية عشر: أمثال من اعمال درامية ومناقشتها والتركيز علي عنصر اللون كعنصر درامي قوي. المحاضرة الثانية عشر: استكمال لأمثال من اعمال درامية ومناقشتها . |
|
5ـ أساليب التعليم و التعلم : |
- محاضرات في الاتيليه . - عرض (PP) . - عرض لافلام سينمائية . -عرض لافلام وثائقية . |
6ـ أساليب التعليم و التعلم للطلاب ذوي القدرات المحدوده : |
محاضرات فردية |
7ـ تقييم الطلاب من خلال أبحاث حول الشخصيات الدرامية وتحليلها حول الالوان وتاثيراتها ومعانيها في العمل الدرامي(20 درجه) و أعمال السنه (20 درجه) و الامتحان النهائي (60 درجه) : |
|
أـ الأساليب المستخدمه |
محاضرات تشرح بالتفصيل التاثيرات اللونيه و علاقاتها بالشخصيات الدراميه وكيفيه اختيار الالوان التي تناسب كل شخصيه حسب حالتها النفسيه والدراميه وموقعها المكاني و الزماني |
ب ـ التوقيت |
3 ساعات أسبوعياً |
ج ـ توزيع الدرجات |
(20 درجه أعمال سنه) (20 درجه سؤال تحريري) (60 درجه إمتحان النهائي) |
8ـ قائمه الكتب الدراسيه و المراجع : |
|
أـ الأساليب المستخدمه |
مذكرات خاصة باستاذ المقرر |
ب ـ كتب ملزمه |
مراجع خاصة بازياء المراحل التاريخية المختلفة مراجع خاصه بالتحليل النفسي مراجع خاصه بتحليل الشخصيات الدراميه |
ج ـ كتب مقترحه |
|
د ـ دوريات علميه ، نشرات ... إلخ |
|